الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

المغردون السوريون: فيرتوس لينكس


المغردون السوريون: فيرتوس لينكس: فيرتوس لينكس ملاحظة : هذه الصفحة منسوخة كما هي من الصفحة الرسمية لمقدم الخدمة باللغة العربية - فيرتوس Virtus Linux هو ...

- فيرتوس Virtus Linux هو نظام تشغيل متكامل يعتمد على الاوبنتو لينكس، تم تطويره من اجل أن يقدم حماية الخصوصية للناشطين والصحفيين عبر الأنترنت.
فيرتوس مزود بالعديد من البرمجيات الأساسية التي يحتاجها الناشطون كبرامج التراسل الفوري ومتصفحات الانترنت، أدوات التحرير وأدوات التشفير.

- كيف يعمل؟
يزودك فيرتوس بحماية عالية جداً لذا من الممكن تنصيبه على جهاز الحاسوب الخاص كنظام رئيسي أو ثانوي، كأي نظام تشغيل آخر. كما أنه من الممكن العمل بفيرتوس عن طريق نسخة يتم تنصيبها على فلاش، أو دي في دي الخ…) لذا من الممكن إستخدامه في أي مكان وعلى مختلف أنواع الأجهزة، وفي أي وقت كان من اجل الدخول للإنترنت مع حفظ الخصوصية والأمان.

- كيف يزودنا بحماية الخصوصية؟
فيرتوس كنظام تشغيل كامل والبرمجيات الموجودة بداخله، تمكننا من الدخول الى الانترنت بواسطة برنامج Tor الشهير الذي تم التعديل عليه لتجاوز ثغرة الـ Exit Node التي قد يستغلها بعض الاشخاص السيءِ النية.
من جهة اخرى من الممكن أن يتم إستخدام فيرتوس وإعداده ليؤمن حماية اكثر، عبر الإتصال المشفر VPN او SSH وقد قمنا بتطوير مكتبته ليدعم اكبر قدر ممكن من تلك الإتصالات.

- لماذا فيرتوس؟
يوجد العديد من الطرق من اجل مراقبة خصوصيتك ونشاطك عبر الانترنت، منها القيام بإرسال بريد الكتروني يحتوي بعض التطبيقات الخبيثة، أو فيروس او لينك معين من اجل مراقبة إتصالك، يقوم فيرتوس بحمايتك من كافة انواع الخروقات لخصوصيتك بقيامه بتشفير الإتصال الخاص بك، وإيقاف عمل السكريبتات التي قد تؤذيك وتعرضك للإختراق.
فيرتوس ولكونه نظام تشغيل من الممكن تنصيبه على وحدات تخزين خارجية، يعتمد في فكرته الأساسية على تشغيل نظام تشغيل مؤقت لتنفيذ مهمة ومن ثم ايقاف نظام التشغيل هذا عند الحاجة بدون ان يكون قد أثر على جهاز حاسوبك الاساسي او ترك اي اثراً كان، لذا من الممكن إستخدام فيرتوس في منزل صديق ما للقيام بإرسال بريد الكتروني او نشر تدوينة دون الخوف من بقاء اي اثر.

- ما الجديد في فيرتوس؟
1- متصفح الفايرفوكس المزود بما يلي:
- ايقاف عمل السكربتات.
- إجبار المتصفح على فتح المواقع المزودة بـ Https بدل منHttp .
- مزود بـTor button .
- حجب الفلاش.
- عدم الإبقاء على المحفوظات.
2- تم إستخدام واجهة Gnome كواجهة رئيسية لكونها الاسهل مع إمكانية إستخدام واجهة اوبنتو.
3- تم تنصيب برنامج Vidalia الواجهة المرئية لتور مع حل مشكلة الـExit Node .
4- تنصيب ماسنجر الـ Pidgin  مع خاصية تشفير الدردشة.
5- تنصيب برنامج السكايب مع عدم حفظ الدردشة.
6- برنامج Truecrypt الشهير لتشفير المجلدات والاقراص.
7- تطوير النظام ليدعم أنواع إتصالات مشفرة عديدة كـ VPN- VPN L2TP – IPSec – SSH tunnel.
8- تم تنصيب تطبيق Gwibber الشهير الذي يستطيع المستخدم من خلاله فتح مواقع شبكات التواصل الإجتماعية Facebook – Twitter دون الحاجة للتصفح، وخاصة في حال كانت الانترنت بطيئة.
9- تم تطوير بنية النظام للتعامل مع الشبكات.
10- تم تحديث كيرنال الينكس الى الاصدار 3.0.0.14

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق